الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية |
القسم :اللغة العربية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | K122 | | اسم المقرر: | أدب الأطفال | | الفرقة: | أولى رياض الأطفال | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الطفولة والتربية
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطالبة المعرفة اللازمة بالابداع الأدبى- والأشكال للابداعية التى تقدم للطفل شعرا ونثرا
- التعرف بكتاب الطفل المصور أنواعه- خصائصه
- تنمية مهارة الطالبة فى تحليل بعض نماذج الإبداعات الأدبية للتعرف على خصائصها
- تنمية مهارات المعلمة فى تصنيع الكتاب المصور من الخامات البسيطة والبيئية الآمنه
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | ما هو ادب الطفل؟ وكيف تتم عملية الابداع الادبى | | | 2 | الأشكال والابداعات الأدبية المختلفة التى تقدم للطفل | | | 3 | دراسات ابداعات شعرية مقدمة للطفل | | | 4 | التجميع الميدانى لعدد من الأغانى والحكايات الشعبية الشائعة وتحليلها | | | 5 | دراسة خصائص القصص التى تقدم للطفل | | | 6 | دراسة معنى الكتاب المصور وخصائصة وأنواعه | | | 7 | التدريب على موضوعات من القصص والابداعات الأدبية تحقق التكامل بين الادب وباقى المعارف العلمية والمفاهيم المرتبطة بمناهج الأنشطة | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| محاضرات والمناقشة | | تصميم بعض النماذج(قصص – كتب أطفال) |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اختبار شفوى | | تحليل قصص | | امتحان عملى |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبار شفوى | 4 | | 2 | تحليل قصص | 9 | | 3 | اختبار شفوى | 11 | | 4 | اختبار عملى | 13 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 30 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | - ثقافة الطفل د/ عواطف ابراهيم. | | | 2 | - أدب الطفل (د/ على الحديدى) | | | 3 | www.adabatfal.com | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| ما هو ادب الطفل؟ وكيف تتم عملية الابداع الادبى | | | الأشكال والابداعات الأدبية المختلفة التى تقدم للطفل | | | دراسات ابداعات شعرية مقدمة للطفل | | | التجميع الميدانى لعدد من الأغانى والحكايات الشعبية الشائعة وتحليلها | | | دراسة خصائص القصص التى تقدم للطفل | | | دراسة معنى الكتاب المصور وخصائصة وأنواعه | | | التدريب على موضوعات من القصص والابداعات الأدبية تحقق التكامل بين الادب وباقى المعارف العلمية والمفاهيم المرتبطة بمناهج الأنشطة | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - أحمد مصطفى أحمد أبو الخير
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فاروق عبده حسن مصطفى فليه |