الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | ECO328 | | اسم المقرر: | اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك | | الفرقة: | المستوى الثالث | | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أساس ترشيد الاستهلاك.
- يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والصناعات الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة.
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | الموارد البشرية. | الاول | | 2 | الموارد الغير بشرية. | الثاني | | 3 | الميزانية المالية. | الثالث | | 4 | ترشيد الاستهلاك (مفهومه -أهميته- حقوق وواجبات المستهلك) | الرابع | | 5 | مراحل عملية الشراءودوافع الشراء لدى المستهلك. | الخامس | | 6 | دور الاسرة في تكوين الوعي الاستهلاكي لأفرادها. | السادس | | 7 | ترشيد الاستهلاك الغذائي | السابع | | 8 | ترشيد الاستهلاك الملبسي | الثامن | | 9 | ترشيد استهلاك الأجهزة والأدوات المنزلية | التاسع | | 10 | ترشيد استهلاك المسكن. | العاشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| التعلم التعاوني | | التعلم الذاتي | | العصف الذهني | | المحاضرة | | المناقشة |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | التكليفات | اسبوعيا | | 2 | امتحان الكتروني | الثاني والرابع والسادس والثامن | | 3 | امتحان شفوى | أسبوعيا | | 4 | امتحان تطبيقي | الاسبوع الرابع عشر | | 5 | امتحان تحريري | الاسبوع السابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | التكليفات | 5 | | 2 | امتحان الكتروني | 10 | | 3 | امتحان شفوى | 5 | | 4 | امتحان تطبيقي | 20 | | 5 | امتحان تحريري | 60 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | أميرة صلاح الدين النبراوي (2011):" علاقة إدارة الأم للموارد باتجاه الأبناء نحو تكوين أسرة"، رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. | دوريات علمية أو نشرات | | 2 | ايمان محمود شاهين(2011):"الوعي بتقييم الموارد وعلاقتها بجودة الحياة لدى ربة الأسرة"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. | دوريات علمية أو نشرات | | 3 | رشا رشاد منصور (2015):"وعي ربة الأسرة بإدارة مواردها وعلاقته بالدخل غير المنظور"، مجلة الإسكندرية للبحوث الزراعية، المجلد60، العدد الثاني | دوريات علمية أو نشرات | | 4 | ربيع نوفل (2015):"اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك"،دار المعرفة للتنمية البشرية | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| الموارد البشرية. | الاول | | الموارد الغير بشرية. | الثاني | | الميزانية المالية. | الثالث | | ترشيد الاستهلاك (مفهومه -أهميته- حقوق وواجبات المستهلك) | الرابع | | مراحل عملية الشراءودوافع الشراء لدى المستهلك. | الخامس | | دور الاسرة في تكوين الوعي الاستهلاكي لأفرادها. | السادس | | ترشيد الاستهلاك الغذائي | السابع | | ترشيد الاستهلاك الملبسي | الثامن | | ترشيد استهلاك الأجهزة والأدوات المنزلية | التاسع | | ترشيد استهلاك المسكن. | العاشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - صافى محسن محمد الطوبشى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |