الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM159 | اسم المقرر: | أساليب تخطيط البرامج | الفرقة: | المستوى الاول | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوضح أساليب عمل البرمجيات ولغاتها المختلفة ومترجماتها
- يشرح أساليب البرمجة المتنوعة
- يطور برمجيات تعليمية بقطاعات المجتمع المختلفة
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن اساليب تخطيط البرامج | 1 | 2 | مبادئ التفكير المنطقي | 2 | 3 | المفاهيم المرتبطة باساليب تخطيط البرامج(المشكلة - المدخلات - المخرجات) | 3 | 4 | المخططات الانسيابية والخوارزميات | 4 | 5 | أساليب البرمجة الخطية (البياني - النقل - التخصيص) | 5 | 6 | أساليب البرمجة( العشوائية - الهيكلية - الكائنية) | 6 | 7 | قواعد كتابة الكود المصدري | 7 | 8 | تصميم برامج لحل مشكلات مختلفة | 8 | 9 | لغات البرمجة المختلفة | 9 | 10 | مشروع علي المقرر | 10 | 11 | تصميم خرائط المفاهيم (عملي) | 1 الي 3 | 12 | التعامل مع لغات برمجة مختلفة (C - Java) (عملي) | 4 الي 6 | 13 | تطبيقات عملية مختلفة (عملي) | 6 الي 10 |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة و الحوار | | المحاضرة | | التجربة العملية | | التعلم التعاوني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان تطبيقي | وفقاً للجدول | 2 | امتحان تحريري | وفقاً للجدول | 3 | امتحان شفوي | وفقا للجدول + بصورة مستمرة للمتابعة | 4 | أعمال فصلية (تكليفات) | كل ثلاث اسابيع |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان تطبيقي | 20 | 2 | امتحان تحريري | 60 | 3 | امتحان شفوي | 10 | 4 | أعمال فصلية (تكليفات) | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | El Khatib, M., Alhosani, A., Alhosani, I., Al Matrooshi, O., & Salami, M. (2022). Simulation in Project and Program Management: Utilization, Challenges and Opportunities. American Journal of Industrial and Business Management, 12(4), 731-749. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | Warwick, D. P. (2023). Culture and the management of family planning programs. Medical Anthropology, 359-376. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | https://www.tutorialspoint.com/programming_methodologies/programming_methodologies_introduction.htm | مواقع انترنت |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن اساليب تخطيط البرامج | 1 | | مبادئ التفكير المنطقي | 2 | | المفاهيم المرتبطة باساليب تخطيط البرامج(المشكلة - المدخلات - المخرجات) | 3 | | المخططات الانسيابية والخوارزميات | 4 | | أساليب البرمجة الخطية (البياني - النقل - التخصيص) | 5 | | أساليب البرمجة( العشوائية - الهيكلية - الكائنية) | 6 | | قواعد كتابة الكود المصدري | 7 | | تصميم برامج لحل مشكلات مختلفة | 8 | | لغات البرمجة المختلفة | 9 | | مشروع علي المقرر | 10 | | تصميم خرائط المفاهيم (عملي) | 1 الي 3 | | التعامل مع لغات برمجة مختلفة (C - Java) (عملي) | 4 الي 6 | | تطبيقات عملية مختلفة (عملي) | 6 الي 10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد رجب عبد الفتاح على ابراهيم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |