الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 1105 | | اسم المقرر: | طرق عرض التصميم الخزفى | | الفرقة: | اولى | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
- يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
- يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مقدمة عن طرق العرض التصميم | | | 2 | مفردات وادوات طرق العرض للتصميم | | | 3 | التدريب على طرق العرض المختلفة. | | | 4 | دراسة الهيئة والملمس للخامة المستخدمة في العرض | | | 5 | دراسة إبراز فكرة التصميم لتعبر عن الشكل النهائى للمنتج الخزفى | | | 6 | دراسة الهيئة والملمس للخامة المستخدمة في العرض | | | 7 | دراسة إبراز فكرة التصميم لتعبر عن الشكل النهائى للمنتج الخزفى | | | 8 | التدريب على طرق العرض المختلفة للمنتجات الخزفية | | | 9 | عرض أفكار تصميم الخزف باستخدام (الرسم ) | | | 10 | استخدام الوسائط المتعددة للتقيم واجراء التعديلات | | | 11 | تناسق التصميم الخزفى والبيئة | | | 12 | تنفيذ الأفكارالمختلفة لطرق العرض للمنتجات الخزفية. | | | 13 | اختيار افضل الرسومات وطرق العرض الملائمة | | | 14 | اسلوب الاخراج الصحيح للتصميمات التي تم اختيارها | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرات والعرض | | التعلم الذاتي( تجميع معلومات من المكتبة او شبكة المعلومات ) | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
- إشراف إضافى من الهيئة المعاونة.
- المساعدة في التجارب المعملية.
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اسلوب جمع وبحث المعلومات ومناقشتها وعرضها | | تقييم نماذج التصميمات المنفذة ومناقشتها | | تقييم مبدئي | | تقييم اخر الفصل الدراسي |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | عمل ورقة بحثية | الثالث | | 2 | تقييم التجارب | الخامس | | 3 | تقييم اولي | السابع | | 4 | اخر الترم | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 20 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | F. Spite, Charlotte: "Images in clay sculpture" Harper 7 Row, New York 1983. | كتب مفتوحة | | 2 | www.ceramicasdaily.org | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مقدمة عن طرق العرض التصميم | | | مفردات وادوات طرق العرض للتصميم | | | التدريب على طرق العرض المختلفة. | | | دراسة الهيئة والملمس للخامة المستخدمة في العرض | | | دراسة إبراز فكرة التصميم لتعبر عن الشكل النهائى للمنتج الخزفى | | | دراسة الهيئة والملمس للخامة المستخدمة في العرض | | | دراسة إبراز فكرة التصميم لتعبر عن الشكل النهائى للمنتج الخزفى | | | التدريب على طرق العرض المختلفة للمنتجات الخزفية | | | عرض أفكار تصميم الخزف باستخدام (الرسم ) | | | استخدام الوسائط المتعددة للتقيم واجراء التعديلات | | | تناسق التصميم الخزفى والبيئة | | | تنفيذ الأفكارالمختلفة لطرق العرض للمنتجات الخزفية. | | | اختيار افضل الرسومات وطرق العرض الملائمة | | | اسلوب الاخراج الصحيح للتصميمات التي تم اختيارها | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |