الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 3103 | | اسم المقرر: | تصميم خزف صناعى | | الفرقة: | ثالثة | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 6 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
- يساهم فى تنميه القدرات والمهارات المجتمعيه فى هذا المجال
- يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
- يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
- يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مقدمة تمهيدية لمادة تصميم خزف صناعي | الاول | | 2 | عرض لأدوات المائدة الخزفية | الثاني | | 3 | دراسة لأدوات المائدة الخزفية بالتعرف على جميع مفرداتها وخاصة ( ابريق الشاي) | الثالث | | 4 | دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفي | الرابع | | 5 | دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميم | الخامس | | 6 | رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخدامية. | السادس | | 7 | تقييم الافكار ومدى ربطها بين الشكل و الوظيفة | السابع | | 8 | اختيار شكل هندسي ورسم اسكتشات لايجاد حلول تصميمية للخروج بتصميمات مبتكرة | الثامن | | 9 | تقييم لافكار الاسكتشات و الرسومات | التاسع | | 10 | وضع حلول تصميمية لابريق الشاي تبعا للوظيفة االمحددة | العاشر | | 11 | اختيار افضل التصميمات المناسبة | الحادي عشر | | 12 | رسم اسكتشات موضحة للشكل وملائمته الوظيفية | الثاني عشر | | 13 | تنفيذ نماذج صغيرة مناسبة | الثالث عشر | | 14 | اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفة | الرابع عشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرات والعرض | | التعلم الذاتي | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
- متابعة خاصة في الساعات المكتبية
- التكليف بمشاريع موجهة و بسيطة
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اسلوب جمع و بحث المعلومات وعرضها ومناقشتها | | تقييم نماذج التصميمات المنفذه | | تقييم اولي | | تقييم اخر الفصل الدراسي |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | عمل ورقة بحثية | التاني | | 2 | تقييم التجارب | الخامس | | 3 | تقييم اولي | السابع | | 4 | تقييم اخر الفصل الدراسي | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 10 | | 2 | امتحان آخر الترم | 10 | | 3 | الامتحان الشفوى | 60 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 20 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | Pottery Form . rhodes Daniel 15683 738 1978 | كتب مفتوحة | | 2 | Ceramic Form Design and Decoration Peter Lane 20421 738 | كتب مفتوحة | | 3 | Functianal Pottery . Robin Hoppar 21138 738 2000 | كتب مفتوحة | | 4 | http://www.thaiceladononline.com/tableware.html | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مقدمة تمهيدية لمادة تصميم خزف صناعي | الاول | | عرض لأدوات المائدة الخزفية | الثاني | | دراسة لأدوات المائدة الخزفية بالتعرف على جميع مفرداتها وخاصة ( ابريق الشاي) | الثالث | | دراسة العلاقة بين الوظيفة والمنتج الخزفي | الرابع | | دراسة المتغيرات التصميمية في عملية التصميم | الخامس | | رسم اسكتشات توضح العلاقة بين الشكل والقيم الاستخدامية. | السادس | | تقييم الافكار ومدى ربطها بين الشكل و الوظيفة | السابع | | اختيار شكل هندسي ورسم اسكتشات لايجاد حلول تصميمية للخروج بتصميمات مبتكرة | الثامن | | تقييم لافكار الاسكتشات و الرسومات | التاسع | | وضع حلول تصميمية لابريق الشاي تبعا للوظيفة االمحددة | العاشر | | اختيار افضل التصميمات المناسبة | الحادي عشر | | رسم اسكتشات موضحة للشكل وملائمته الوظيفية | الثاني عشر | | تنفيذ نماذج صغيرة مناسبة | الثالث عشر | | اجراء تعديلات على النماذج لتحسين الشكل و الوظيفة | الرابع عشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |