كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التربيه وقضايا العصر

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 28/4/2025
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم أصول التربية
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Ed111
اسم المقرر: التربيه وقضايا العصر
الفرقة: أولى لغة عربية
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بمعنى وماهية التربية
  2. تعريف الطالب بالوسائط التربوية النظامية وغير النظامية
  3. تنمية وعى الطالب ببعض قضايا العصر وانعكاساتها على التربية والمدرسة .
  4. تبصير الطالب ببعض القضايا المجتمعية ودور التربية فى مواجهتها
  5. المساهمة فى تنمية قدرة الطالب على حل بعض المشكلات البيئية
  6. التأكيد على التكامل بين دور المدرسة والمؤسسات التربوية الأخرى
  7. تنمية اتجاهات الطالب نحو دور المدرسة فى اكساب طلابها الثقافة الوطنية والعالمية.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربية ،و أنماطها ،وخصائصها
2الوسائط التربوية ودورها فى التنشئة وتطبيع الفرد اجتماعيا
3التكامل بين أدوار المؤسسات التربوية النظامية وغير النظامية وكيفية تحقيقة
4بعض القضايا المعاصرة والمفهايم المرتبطة بها
5السياق التنموى للقضايا المعاصرة فى المجتمع المصرى المعاصر
6نماذج لبعض القضايا المعاصرة وانعكاساتها على المجتمع والنظام التعليمى مثل :
7العولمة والعالمية والهوية الثقافية ، والققضية السكانية والبيئية ، المشاركة المجتمعية، الجودة النوعية فى التعليم ، التعليم اللانظامى
8تطبيقات تربوية

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
العصف الذهنى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- 7- تقويم الطلاب :-
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1الكتاب المقرر
2محمد عطوة وآخرون : التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، الكتاب الاول ، القاهرة ،دار الفكر العربى ،2002
3محمد عطوة وآخرون: التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، الكتاب الثانى، القاهرة العالمية للنشر والتوزيع، 2004

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربية ،و أنماطها ،وخصائصها
الوسائط التربوية ودورها فى التنشئة وتطبيع الفرد اجتماعيا
التكامل بين أدوار المؤسسات التربوية النظامية وغير النظامية وكيفية تحقيقة
بعض القضايا المعاصرة والمفهايم المرتبطة بها
السياق التنموى للقضايا المعاصرة فى المجتمع المصرى المعاصر
نماذج لبعض القضايا المعاصرة وانعكاساتها على المجتمع والنظام التعليمى مثل :
العولمة والعالمية والهوية الثقافية ، والققضية السكانية والبيئية ، المشاركة المجتمعية، الجودة النوعية فى التعليم ، التعليم اللانظامى
تطبيقات تربوية

اساتذة المادة: -
  1. محمد ابراهيم عطوة مجاهد
رئيس مجلس القسم العلمى: -