الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Ed111 | اسم المقرر: | التربيه وقضايا العصر | الفرقة: | أولى لغة عربية | عنوان البرنامج: | - ليسانس الآداب والتربية تعليم أساسي لغة عربية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بمعنى وماهية التربية
- تعريف الطالب بالوسائط التربوية النظامية وغير النظامية
- تنمية وعى الطالب ببعض قضايا العصر وانعكاساتها على التربية والمدرسة .
- تبصير الطالب ببعض القضايا المجتمعية ودور التربية فى مواجهتها
- المساهمة فى تنمية قدرة الطالب على حل بعض المشكلات البيئية
- التأكيد على التكامل بين دور المدرسة والمؤسسات التربوية الأخرى
- تنمية اتجاهات الطالب نحو دور المدرسة فى اكساب طلابها الثقافة الوطنية والعالمية.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية ،و أنماطها ،وخصائصها | | 2 | الوسائط التربوية ودورها فى التنشئة وتطبيع الفرد اجتماعيا | | 3 | التكامل بين أدوار المؤسسات التربوية النظامية وغير النظامية وكيفية تحقيقة | | 4 | بعض القضايا المعاصرة والمفهايم المرتبطة بها | | 5 | السياق التنموى للقضايا المعاصرة فى المجتمع المصرى المعاصر | | 6 | نماذج لبعض القضايا المعاصرة وانعكاساتها على المجتمع والنظام التعليمى مثل : | | 7 | العولمة والعالمية والهوية الثقافية ، والققضية السكانية والبيئية ، المشاركة المجتمعية، الجودة النوعية فى التعليم ، التعليم اللانظامى | | 8 | تطبيقات تربوية | |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة والحوار | | العصف الذهنى |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| |
| - توزيع الدرجات |
| |
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | الكتاب المقرر | | 2 | محمد عطوة وآخرون : التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، الكتاب الاول ، القاهرة ،دار الفكر العربى ،2002 | | 3 | محمد عطوة وآخرون: التربية وقضايا المجتمع المعاصرة ، الكتاب الثانى، القاهرة العالمية للنشر والتوزيع، 2004 | |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية ،و أنماطها ،وخصائصها | | | الوسائط التربوية ودورها فى التنشئة وتطبيع الفرد اجتماعيا | | | التكامل بين أدوار المؤسسات التربوية النظامية وغير النظامية وكيفية تحقيقة | | | بعض القضايا المعاصرة والمفهايم المرتبطة بها | | | السياق التنموى للقضايا المعاصرة فى المجتمع المصرى المعاصر | | | نماذج لبعض القضايا المعاصرة وانعكاساتها على المجتمع والنظام التعليمى مثل : | | | العولمة والعالمية والهوية الثقافية ، والققضية السكانية والبيئية ، المشاركة المجتمعية، الجودة النوعية فى التعليم ، التعليم اللانظامى | | | تطبيقات تربوية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد ابراهيم عطوة مجاهد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |