University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Specific Education |
Department :Educational and Psychological Sciences |
|
| 1- 1- Course data :- |
| | Code: | 0 | | Course title: | - | | Year/Level: | ثالثة التربية الفنية | | Program Title: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
| | Specialization: | | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | | Practical: | 2 |
|
| 2- 2- Course aims :- |
| - الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
|
| 3- 3- Course Learning Outcomes :- |
| |
| 4- 4- Course contents :- |
| | No | Topics | Week No. |
|---|
| 1 | علم النفس التعليمى والمعلم | | | 2 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | 3 | ظاهرة التعلم | | | 4 | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | | | 5 | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | | 6 | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | 7 | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | 8 | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | 9 | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | 10 | نظرية ثورنديك | | | 11 | نظرية اسكنر | | | 12 | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | 13 | نظرية المجال | | | 14 | نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل | |
|
|
| 5- 5- Teaching and learning methods :- |
| | S | Method |
|---|
| المحاضرة | | الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة |
|
|
| 6- 6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - التبسيط والتوضيح والاعادة
|
|
| 7- 7- Student assessment :- |
| - Timing |
| | No | Method | Week No. |
|---|
| 1 | الاختبارات التحريرية والدورية | 4 | | 2 | الاختبارات الشفهية | 6 | | 3 | الاختبارات التحريرية والدورية | 8/10 | | 4 | الاختبارات الشفهية | 7/11 | | 5 | أداء المهام | 13 |
|
| - Degree |
| | No | Method | Degree |
|---|
| 1 | Mid_term examination | 10 | | 2 | Final_term examination | 60 | | 3 | Oral examination | 10 | | 4 | Practical examination | 20 | | 5 | Semester work | 0 | | 6 | Other types of asessment | 0 | | Total | 100% |
|
|
| 8- 8- List of books and references |
| | S | Reference | Type |
|---|
| 1 | علم النفس التربوى | | | 2 | أنور الشرقاوى: التعلم | | | 3 | فتحى الزيات: سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى (2004) | | | 4 | المجلة المصرية للدراسات النفسية | |
|
|
| 9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| | S | Content | Study week |
|---|
| علم النفس التعليمى والمعلم | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | ظاهرة التعلم | | | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | | | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب | | | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | نظرية ثورنديك | | | نظرية اسكنر | | | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | نظرية المجال | | | نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل | |
|
|
| Course Coordinator(s): - |
| - Ahmed Bahi Elsayed Hasheesh
|
| Head of department: - |
| Ihab Goudah Ahmed Tolba |